×
الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 من نحن اتصل بنا

أجهزة المجلس

الرئيسية عن المجلس أجهزة المجلس

أجهزة مجلس وزراء الداخلية العرب

هُناك عدّة أجهزة تعمل تحت راية مجلس وزراء الداخلية العرب، وتسعى من جوانب مختلفة لتحقيق الأهداف التي يرمي إليها. وهذه الأجهزة هي:

أولاً: الأمانة العامــة

تعتبر الأمانة العامة بمثابة الجهاز التنفيذي الفني والإداري للمجلس، وتتولى المهام المناطة بها وفق أحكام النظامين الأساسي والداخلي للمجلس، وهي تقوم بالإعداد والتحضير لاجتماعات المجلس، كما تتولى تلقي وتوزيع وثائق وتقارير وقرارات المجلس ولجانه، والقيام بجميع المهام التي تتطلبها أعمال المجلس، كذلك تقوم بمتابعة تنفيذ ما يصدر عن المجلس من قرارات، وما يقرّه من استراتيجيات واتفاقيات وخطط في مختلف المجالات، والميادين الأمنية.

ويقوم في نطاق الأمانة العامة خمسة مكاتب متخصصة هي:

  1. المكتب العربي المعني بشؤون الأجهزة الأمنية المساندة (مقره بغداد)

ويختص بتأمين وتنمية التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات: الجنسية والأحوال المدنية، العمل الإصلاحي والتهذيبي، السلامة المرورية ومختلف المهام المساندة للعمل الأمني، وإضافة إلى تقديم المعونة الفنية التي تطلبها الدول الأعضاء في المجالات المذكورة.

  1. المكتب العربي لشؤون المخدرات والجريمة (مقره عمّان)

ويختص بتأمين وتنمية التّعاون بين الدول الأعضاء في مجالات: مكافحة المخدرات، تأمين الحدود والمنافذ، المباحث والأدلة الجنائية، مكافحة الجريمة عبر الوطنية، وتقديم المعونة التي تطلبها الدول في هذه المجالات.

  1. المكتب العربي للحماية المدنية وشؤون البيئة (مقره الرباط)

ويختص بتأمين وتنمية التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات الحماية المدنية (الدفاع المدني)، مكافحة الجرائم الماسة بسلامة البيئة، وتقديم المعونة التي تطلبها الدول الأعضاء في هذه المجالات.

  1. المكتب العربي للتوعية الأمنية والإعلام (مقره القاهرة)

ويختص بالعمل على تحقيق التّعاون والتّنسيق بين الدول الأعضاء في مجالات: التوعية الإعلامية الأمنية لمواجهة مختلف الجرائم، حقوق الإنسان في العمل الأمني، إضافة إلى تقديم المعونة التي تطلبها الدول الأعضاء في هذه المجالات، وكذا التعريف بأنشطة مجلس وزراء الداخلية العرب وأمانته العامة وأجهزته الأخرى، وتمثيل الأمانة العامة للمجلس لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

  1. المكتب العربي لمكافحة التطرف والإرهاب (مقره الرياض)

ويختص بتأمين وتنمية التعاون بين الدول الأعضاء في مجال مكافحة التطرف والإرهاب وتعزيز الأمن الفكري وتقديم المعونة التي تطلبها الدول الأعضاء في هذه المجالات.

ثانياً: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (مقرها الرياض)

الجامعة هي الجهاز العلمي الملحق بمجلس وزراء الداخلية العرب، ويتولى إدارتها مجلس أعلى يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود  وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية والرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، وتهدف الجامعة إلى إثراء البحث في مجال الدراسات، والأبحاث العلمية الميدانية الخاصة بالوقاية من الجريمة، والعُلوم الشرطية، والتعريف بأحكام التشريع الجنائي الإسلامي، والنهوض بمستوى التدريب في مجالات الوقاية من الجريمة ومكافحتها على المستوى العربي، وإعداد المدربين، وتنمية الروابط مع المؤسسات العلمية والاجتماعية والشرطية على المستوى العربي.

ثالثاً: الاتحاد الرياضي العربي للشرطة (مقره القاهرة)

وهو جهاز مُلحق بالأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، ويختص بتشجيع ونشر الرياضة بين العاملين في أجهزة الشرطة والأمن على مستوى الوطن العربي، والمشاركة في تنسيق الجهود المبذولة في هذا المجال، وتنظيم الدورات والمسابقات بين فرق الشرطة العربية، في مختلف المجالات الرياضية، وكذلك المشاركة في السباقات والمباريات الدولية، والتعاون مع الهيئات العاملة في هذا المجال، كما يهدف الاتحاد إلى تنمية علاقات الأخوة والروابط بين العاملين في أجهزة الشرطة والأمن في الدول العربية.

رابعاً: شُعـب الاتصـــال

أنشئت في كل دولة من الدول الأعضاء شعبة اتصال بهدف التنسيق بين هذه الدول وبين الأمانة العامة  والمكاتب المتخصصة، وأجهزة المجلس الأخرى، والتعاون مع نظرائها في بقية الدول الأعضاء من أجل تحقيق أهداف المجلس.