×
الخميس، 24 يونيو 2021 من نحن اتصل بنا

وزير الداخلية

 

 

 رئيس الوزراء د./ محمد إبراهيم محمد اشتية 

    رئيس مجلس الوزراء – وزير الداخلية/ دولة فلسطين

   سياسي واقتصادي وأكاديمي فلسطيني، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، يحمل شهادة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية، تقلد عدة مناصب وزارية وترأس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار بكدار، كما عمل عميداً في جامعة بيرزيت، وأستاذاً فيها وفي جامعات أخرى، كما شغل رئاسة مجلس أمناء الجامعة العربية الأمريكية، وعضو مجالس أمناء جامعات القدس والنجاح والاستقلال، له العديد من المؤلفات في الاقتصاد والسياسة.

   ولد د. اشتية في نابلس عام 1958 – ودرس في مدارسها وحصل على بكالوريوس الاقتصاد والإدارة العامة من جامعة بيرزيت عام 1981 – ثم درس الماجستير والدكتوراه في الدراسات التنموية من جامعة ساسكس البريطانية عامي 1985 و 1989م.

   بعد تخرجه عمل محرراً في جريدة الشعب، ثم استاذاً وعميداً في جامعة بيرزيت، وخلال هذه الفترة شارك بعضوية وفد منظمة التحرير إلي مفاوضات مدريد ومباحثات واشنطن والمفاوضات الاقتصادية مع اسرائيل.

   اشترك د. اشتية في العديد من المبادرات والقرارات والمواقع الهامة سياسياً وتنموياً منها عمله وزيراً للأشغال العامة والإسكان ورئيساً للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار، حيث أسندت إليه العديد من البرامج التنموية وبرامج إعمار فلسطين.

   انتخب عضواً في اللجنة المركزية لحركة فتح لمرتين على التوالي في مؤتمري الحركة السادس والسابع وشغل فيها منصب المفوض المالي والاقتصادي وللحركة.

   للدكتور أشتية خبرة واسعة في العمل الدولي والدبلوماسي، إذ ترأس الوفد الفلسطيني للمفاوضات المتعددة الأطراف المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والإقليمي والتي تتناول مواضيع التجارة والمالية والبنية التحتية والسياحة في منظمة الشرق الأوسط  كما ترأس اجتماعات المؤتمر الاقتصادي والاجتماعي لمجموعة ال 77 والصين عام 2019 .

   أصدر د. أشتية مجموعة كبيرة من الكتب والدراسات الاقتصادية والتنموية والسياسية كان آخرها: فلسطين منظور تنموي، موسوعة المصطلحات الفلسطينية، والمختصر في تاريخ فلسطين، وتأكل حل الدولتين.