×
الثلاثاء، 26 مايو 2020 من نحن اتصل بنا

في مجال الحماية المدنية

الرئيسية جهود و إنجازات في مجال الحماية المدنية

جهود مجلس وزراء الداخلية العرب في مجال الحماية المدنية

لقد أدرك مجلس وزراء الداخلية العرب، منذ البداية، أهمية مواجهة ومكافحة الكوارث والحوادث الجسيمة في مختلف مراحلها، بكل ما يعنيه ذلك من توفير وسائل الوقاية والحماية والإغاثة ، وتأمين كل متطلبات التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء  لتنعم أمتنا العربية بعناصر الأمن والسلام والطمأنينة.
 
وفي هذا المجال، فقد بادر المجلس الموقر، خلال الدورة المنعقدة بتونس من 1-3 ديسمبر/كانون الأول 1984م، وبقراره رقم (35)، إلى إنشاء المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ، الذي يتخذ من مدينة الرباط في المملكة المغربية مقرا له، وأوكل إليه  المهام التالية:
 
  • تأمين وتنمية التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات الحماية المدنية والإنقاذ في حدود القوانين والأنظمة المعمول بها في كل دولة عضو.
  • تقديم المعونة التي تطلبها الدول الأعضاء، من أجل تدعيم وتطوير أجهزة الحماية المدنية والإنقاذ، وللوقاية من الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وآثار الحروب، ومعالجة ما ينجم عنها من أضرار بإزالتها أو تخفيفها.
وقد قام المكتب، منذ نشأته وفي إطار اختصاصاته، بأنشطة عديدة ومتنوعة عبر تنفيذ برامج أعماله السنوية الموافق عليها من قبل الأمانة العامة للمجلس، ومتابعـة تنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمرات التي يعقدها رؤساء أجهــزة الحمايـة المدنيـة (الدفاع المدني)، في الدول الأعضاء.
 
وخلال هذه المسيرة الموفقة للمكتب، تم تحقيق العديد من الإنجازات، نذكر من أهمها ما يلي:
 
أولاً- المنجــــزات:
 
  • ‌أ- الاتفاقية العربية الثنائية النموذجية في مجال الحمايـة المدنيــة (الدفاع المدني):
وافق عليها مجلس وزراء الداخلية العرب في دورته الثالثة عشرة بـمـوجب القرار رقم (256) سنة 1995م.
 
وتهدف هذه الاتفاقية النموذجية، التي يـمكن الاقتداء والاسترشاد بـموادها عند إبرام اتفاقيات ثنائية أو متعددة الأطراف، إلى:
 
  • تحقيق المصلحة المشتركة بقيام تعاون مثمر ودائم في مجال الحماية المدنية (الدفاع المدني) ومواجهة أي حادث أو كارثة تتجاوز الإمكانيات الوطنية.
  • تشجيـع تبادل الخبرات والزيارات بين أجهــزة الحمايـة المدنيـة (الدفاع المدني) في الدول الأعضاء.
ويقوم المكتب سنوياً، بدعوة وتشجيع الدول الأعضاء إلى إبرام اتفاقيات ثنائية أو متعددة الأطراف في مجال الحماية المدنية (الدفاع المدني)، وتعميم الاتفاقيات المبرمة على الدول الأعضاء للاستئناس والاسترشاد بها.
 
  • ب- الإستراتيجية العربية للحمايـة المدنيــة (الدفاع المدني):
وقد اعتمدها مجلس وزراء الداخليـة العرب في دورتـه الرابعـة عشـرة عام 1997م، بـموجب القرار رقم (271)، وبدأ تنفيـذ بنودها في مستهـل سنة 1997م، ويقوم المكتـب بإعداد تقرير سنوي حول ما نفذته الدول الأعضاء من هذه البنود من خلال استبيان يُعد لهذا الغرض.
 
وتتضمن هذه الاستراتيجية ثلاثة محاور رئيسية هي:
 
أولاً  : السياسة الوطنية.
 
ثانياً : التعاون العربي.
 
ثالثاً : التعاون العربي- الدولي.
 
وتهدف الاستراتيجية العربية للحمايـة المدنيـة (الدفاع المدني) تحقيق ما يلي:
 
  • تنظيم الوقاية من الكوارث ومواجهتها على أسس علميـة.
  • تطوير أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) في الدول العربية للنهوض بـمهامها على أفضل وجه.
  • تنمية الوعي لدى المـواطنين للوقاية من الكوارث والإسهام في مواجهتها.
  • تعزيز التعـاون بين الدول العربية، ومع دول العالم الأخرى، والمنظمات الدولية المعنية في مجال الحمايـة المدنية.
ويعتمد تنفيذ الاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني) في كل دولة على الآليات التالية:
 
  • تشكيل لجنة وطنية للحماية المدنية (الدفاع المدني) مكونة من ممثلي الأجهزة المعنية، تتولى التوجيه والإشراف والتنسيق بين مختلف الأجهزة التي تشارك في نشاطات الحماية المدنية (الدفاع المدني).
  • إنشاء جهاز متخصص بالحماية المدنية (الدفاع المدني)، وذلك في الدول التي لا يوجد لديها مثل هذا الجهاز، وتأهيل العاملين فيه تأهيلا ملائما.
وبتاريخ 2/3/2016م، اعتمد المجلس بدور انعقاده الثالث والثلاثين تحديثاً للإستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، وذلك استجابة للمستجدات التي طرأت في مجال الحماية المدنية والدفاع المدني.
 
  • ‌ج- القوانيــــن:

1. القانون العربي النموذجي للحمايـة المدنيــة (الدفاع المدني):

تم إعداد هذا القانـون تنفيذا لما نصت عليه الاستراتيـجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، والتي تضمنت وضع مشروع قانون نـموذجي للحماية المدنية – الدفاع المدني – للاستهداء به من قبل الدول الأعضاء.
 
وقد وضع القانون بناء على المقترحات المقدمة من قبل عدد من الدول الأعضاء، وتم عرضه على أعمال المؤتمر العربي الثامن لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني)، الذي أوصى بالموافقة عليه وتعميمه على الدول الأعضاء، للاسترشاد به في وضع نصوص ومواد قانونية في مجال الحماية المدنيـة أو تعديل ما هو نافذ منها. وقد أقر مجلس وزراء الداخلية العرب القانون المذكور في دورته التاسعة عشرة التي انعقدت في بيروت في مطلع عام 2002م.
 
ويتكون القانون العربي النموذجي للحماية المدنية (الدفاع المدني) من تسعة فصول هي:
 
– الفصـل الأول : تعريفات
 
– الفصل الثاني : تدابير الحماية المدنية (الدفاع المدني)
 
– الفصل الثالث : تنفيذ تدابير الحماية المدنية (الدفاع المدني)
 
– الفصل الرابع : تشكيلات الحماية المدنية (الدفاع المدني)
 
– الفصل الخامس : النظام التطوعي
 
– الفصل السادس : الموارد الـمالية
 
– الفصل السابع : الضابطة العدلية
 
– الفـصل الثامن : العقــوبات
 
– الفصل التاسع : أحكام ختامية
 

2. القانون العربي النموذجي لحمايـة وتنميـة البيئــة:

تم وضع هذا القانون على ضوء مقترحات عدد من الدول الأعضاء، وتم عرضه على المؤتمر العربي الثامن لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) الذي انعقد بمدينة الرباط خلال الفترة 14-16/5/2001م، الذي أوصى بالموافقة عليه، وقد أقر مجلس وزراء الداخلية العرب هذا القانون في دورته التاسعة عشرة التي انعقدت في مطلع عام 2002م.
 
ويتكون القانون المذكور من ثمانية أبواب هي:
 
– البـاب الأول : تعريفات
 
– الباب الثاني : الهيئة العامة لحماية البيئة
 
– الباب الثالث : حماية البيئة
 
– الباب الرابع : الرصد وتقويم الأثر البيئي
 
– الباب الخامس : المسؤولية والتعويض عن الأضرار
 
– الباب السادس : المراقبة البيئية
 
– الباب السابع : العقوبات
 
– الباب الثامن : أحكام ختامية
 
3. مشروع قانون نـموذجـي للتطـوع في مجال الحمـاية المدنية (الدفاع المدني):
 
أعد المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ مشروعا للتطوع في مجال الحماية المدنية (الدفاع المدني) بالدول العربية، وذلك تنفيذا لتوصيات “إعلان تونس” المعتمد في المؤتمر الدولي حول التطوع والتكوين بالحماية المدنية في مطلع القرن الـ21، الذي انعقد بتونس خلال الفترة 14-16/9/1999م.
 
وتنفيذاً للفقرة الخامسة من هذا الإعلان، قامت الأمانة العامة للمجلس بإرسال نسخة من المشروع إلى المنظمة الدولية للحماية المدنية بتاريخ 20/2/2001م، وذلك للاستفادة منه في إعداد مشروع ميثاق للتطوع في مجال الحماية المدنية، نظراً لكون المكتب يُشارك المنظمة الدولية وباقي المنظمات والهيئات المعنية في إعداد مشروع هذا الميثاق الدولي للتطوع.
 
ويتكون مشروع القانون النموذجي للتطوع من ثلاث عشرة مادة هي:
 
– المــادة الأولى : تعريف التطوع
 
– المادة الثانية : أهداف التطوع
 
– المادة الثالثة : شروط القبول
 
– المادة الرابعة : مهام وواجبات المتطوع
 
– المادة الخامسة : تدريب المتطوع
 
– المادة السادسة : التزامات المتطوع
 
– المادة السابعة : حقوق المتطوع
 
– المادة الثامنة : طرق استدعاء المتطوعين
 
– المادة التاسعة : إعفاء المتطوع
 
– المواد (العاشرة، الحادية عشرة، الثانية عشرة والثالثة عشرة) أحكام مختلفة.
 
4. تجميع القوانين التشريعية للحمايـة المدنيـة وتعميمها على الدول الأعضاء:
 
قام المكتب سنة 1999م، بتجميع جل القوانين الأساسية والتشريعية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني) في مجلد، وتولى تعميمها على الدول الأعضاء لاستفادة أجهزة الحمايـة المدنيـة (الدفاع المدني) منها، بالإطلاع على التنظيم التشريعي للحماية المدنية (الدفاع المدني) في كل دولة سعيا وراء توحيد وتنسيق الجهود في هذا الميدان دعما للعمل العربي المشترك، ويواصل المكتب سنويا تجميع هذه القوانين والتشريعات، وتعميم ما يرده منها على الدول الأعضاء تحقيقا للفائدة.
 
  • ‌د- الخطـــــط:
  • الخطة العربية للحمايـة المدنيـة (الدفاع المدني):
أعد المكتب مشـروع الخطـة العربيـة للحمايـة المدنيـة (الدفاع المدني) استنادا إلى مضامين الاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، التي نصت على (وضع خطة عربية للحماية المدنية···· )، وجرى تعميمه على الدول العربية لإبداء ما لديها من ملاحظات ومقترحات بشأنه.
 
وقام المكتب في ظل الملاحظات والمقتـرحات التي توصل بها من الدول الأعضاء، بإعادة صياغة نص المشروع، وتم عرضه على أعمال المؤتمر العربي الثامن لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني)، الذي أوصى بالموافقة عليه وتعميمه على الدول الأعضاء للاستفادة من بنود الخطة والاسترشاد بها. وقد اعتمد مجلس وزراء الداخلية العرب هذه الخطة في دورته التاسعة عشرة التي انعقدت في مطلع عام 2002م.
 
وتضمنت محاور هذه الخطة النقاط التالية:
 
– تحديد الأخطار التي يـمكن أن تتعرض لها الدول العربية نتيجة الكوارث المحتملة.
 
– تحديد أسلوب إنذار الدول العربية باحتمالات وقوع الكوارث.
 
– تحديد كيفية المواجهة وتنسيق الجهود المشتركة لمواجهة الكوارث.
 
– مجالات التعاون للوقاية من الكوارث عربياً ودولياً.
 
  • الخطة النموذجية لمواجهـة الكوارث:
قام المكتب بإعداد مشروع الخطة النموذجية لمواجهة الكوارث، وتم عرضـه على أعمال المؤتمـر العـربي الثامن لرؤساء أجهزة الحماية المدنيـة (الدفاع المدني) للنظر فيه، حيث أوصى المؤتمر المذكور بالموافقة على هذه الخطة وتعميمها على الدول الأعضاء، للاستفادة منها.
 
وفي الدورة التاسعة عشرة للمجلس، تم اعتماد الخطة التي استهدفت بيان الإجراءات والتدابير والتعليمات الواجب التقيد والعمل بها عند حدوث كارثة ما، وإلى جرد لكافة وسائل الإغاثة المادية والبشرية العامة والخاصة المتوفرة، من أجل الاستعمال العقلاني والمحكم لهذه الوسائل.
 
  • الخطط المرحلية لتنفيذ الإستراتيجية العربية للحماية المدنية:
اعتمد مجلس وزراء الداخلية العرب خطة مرحلية أولى لتنفيذ الإستراتيجية العربية للحماية المدنية في دورته الرابعة والعشرين التي انعقدت في تونس خلال الفترة 30-31/1/2007م، قد استهدفت تنظيم الوقاية من الكوارث والحوادث الجسيمة ومواجهتها، وحماية المجتمعات العربية من الأخطار التي تشكلها والآثار السلبية الناجمة عنها. وقد حددت مدة الحطة بثلاث سنوات، وتولى تنفيذ بنودها كل من الأمانة العامة للمجلس، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
 
وفي دورته السابعة والعشرين التي انعقدت في تونس خلال الفترة 16-17/3/2010م، اعتمد المجلس الخطة المرحلية الثانية التي تضمنت أهدافها إرساء الثقافة الوقائية لدى المواطنين وزيادة الوعي بمفهوم وتدابير الحماية المدنية-الدفاع المدني، ومواصلة تطوير وتحديث الهياكل الوطنية للحماية المدنية وتعزيزها والرفع من مستوى أدائها.
 
واعتمد المجلس في دورته الثلاثين التي انعقدت بالرياض يوم 13/3/2013م، الخطة المرحلية الثالثة التي تهدف إلى تعميق الثقافة الوقائية لدى المواطنين وترسيخ تدابير الحماية الذاتية لديهم، وزيادة وعيهم بمفهوم الحماية المدنية-الدفاع المدني، وإلى تعزيز التعاون والتنسيق مع الهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية العاملة في مجال الوقاية ومكافحة الكوارث والحوادث الكبرى.
 
وفي دورته الثالثة والثلاثين التي انعقدت في تونس يوم 2/3/2016م، اعتمد المجلس الخطة المرحلية الرابعة التي تضمنت أهدافها تطوير التعاون والتنسيق مع الهيئات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية العاملة في مجال الوقاية ومكافحة الكوارث والحوادث الكبرى، بالاضافة إلى تطوير وتحديث الهياكل الوطنية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، ودعمها بالأطر والكوادر الإدارية والفنية المؤهلة وبالمعدات والآليات والتقنيات الحديثة.
 
  • ‌ه- الدراسات والبحوث:
إضافة إلى ما سبق ذكره، فقد تم إعداد الكثير من الدراسات والبحوث الهامة في مجال الحماية المدنية، نذكر منها:
 
  • التخطيط للوقاية من الحرائق ومكافحتها وأثره على الاقتصاد القومي.
  • التنسيق بين الأجهزة المعنية في حالـة الكوارث.
  • توحيد مخطط تنظيم الإغاثة في الدول العربية.
  • وسائل وأساليب إبرام اتفاقية تعاون إطاري بين الدول العربية المتجاورة في حالة وقوع كارثة.
  • طب الكوارث وإمكانية إيجاد برنامج موحد على المستوى العربي.
  • مواجهة خطر النفايات الضارة في الوطن العربي.
  • محاذير تخزين المخلفات الكيـماويـة الذرية.
  • دور أجهزة الأمن في الحماية المدنية.
  • طبيعة الأخطار والكوارث في البـلدان العربيـة.
  • الأسس السليمة لتخزين واستخدام المواد الخطرة والمشعـة.
  • المستجدات الدولية في وسائل وتدابير الحماية المدنية والوقاية والإنقاذ المدنــي.
  • أساليب الوقاية من مخاطر الحرائق بـمختلف أنواعها وأشكالها .
  • طب الكوارث وأهميته في إسعاف المصابين والمنكوبين.
  • الأمن الصناعي ودوره في الوقاية من الكوارث.
  • الأقمار الصناعية ودورها في مواجهة الكوارث.
  • الوسائل الكفيلة بحماية البيئة من التـلوث.
  • حماية البحار والمحيطات من التـلوث البيئي.
  • المواصفات الفنية لسلامة المنشآت الصناعية والممتلكات العامة والخاصة.
  • سبل تفعيل دور القطاع الخاص في مواجهة الكوارث في الوطن العربي.
  • التعاون بين أجهزة الحماية المدنية ومؤسسات القطاع الخاص ودوره في الوقاية من المخاطر والكوارث في المؤسسات والمنشآت.
  • الأمن والسلامة من المواد الخطرة.
  • تجارب الدول الأعضاء في مواجهة الكوارث.
  • المستجدات في أخطار تلوث البيئة وسبل مكافحتها.
  • التطورات والمستجدات في أنشطة ومهام أجهزة الحماية المدنية العربية.
  • الارتقاء بالوعي الوقائي وتنمية ثقافة الحماية المدنية.
  • دور أجهزة الحماية المدنية في الحد من حوادث المرور ومساعدة المصابين.
  • سيناريو للتنسيق والتواصل بين الدول الأعضاء قصد التدخل المشترك عند حدوث كارثة.
  • تجارب الدول الأعضاء في مجال مواجهة أجهزة الحماية المدنية للانفلاتات الأمنية وأعمال الشغب.
  • الدليل العربي النموذجي للبحث في أسباب الحرائق وخفاياها.
  • مكافحة الحرائق الغابوية في ظل التطورات المناخية (التجربة المغربية كنموذج).
وقد تم تعميم هذه الدراسات والبحوث على الدول الأعضاء بهدف الاستفادة منها ومتابعـة التطورات العلمية والفنية في مجال الحماية المدنية (الدفاع المدني).
 
  • ‌و- الأدلـــــة:
تم حتى الآن إعداد ثلاثة أدلة هامة تم تعميمها على الدول الأعضاء للاستفادة منها وهي:
 
  • ‌أ- الدليل العربي للمصطلحات والمسميات المستعملة في مجال الحماية المدنية (الدفاع المدني):
ويتضمن هذا الدليل، الذي أعده المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ، أكثر من ألفي مصطلح في مختلف المجالات المتعلقـة بالحمايـة المدنيـة (الدفاع المدني).
 
وقام المكتب بإعادة صياغة الدليل في ضوء ملاحظات ومقترحات الدول الأعضاء.
 
وتتضمن محتوياته المصطلحات التالية باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية:
 
– مصطلحات الأرصاد الجوية.
 
– مصطلحات الإنذار.
 
– مصطلحات الوقاية.
 
– مصطلحات البيئة.
 
– مصطلحات الطبوغرافيا.
 
– مصطلحات تحت المــائية.
 
– مصطلحات الكوارث الطبيعية.
 
– مصطلحات علم الجراد.
 
– مصطلحات الحريق.
 
– مصطلحات حرائق الغابات.
 
– مصطلحات المواد الكيماوية.
 
– مصطلحات طــبية.
 
– مصطلحات الأشغال.
 
– مصطلحات الإنقاذ والتنقيب.
 
– مصطلحات الإسعافات الأولية.
 
– مصطلحات المعلوماتية.
 
– سلالم الكوارث الطبيعية.
 
– العلامات المتفق عليها.
 
– معلومات عامة.
 
– فهرس عربي.
 
– فهرس فرنسي.
 
– فهرس إنجليزي.
 
وقد وضع المكتب هذا الدليل على قرص كمبيوتر لتسهيل استعماله واستخدامه.
 
  • ‌ب- الدليل الخاص بالمواصفات اللازمة للوقاية من أخطار الحرائق.
وقد قامت بوضعه أساسا لجنة مكونة من ممثلي عدة دول أعضاء وممثلين عن الأمانة العامة للمجلس، وهو يضع مجموعة من المواصفات يتم الالتزام بها عند تصميم وإنشاء المباني السكنيـة والمؤسسات العموميـة والتجاريـة والصناعيـة.
 
وقد تمت إعادة صياغة الدليل في ضوء ملاحظات ومقترحات الدول الأعضاء، واعتمادها من قبل المؤتمر العربي التاسع لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) عام 2003م، وهو يتكون من أربعة أبواب وأربعة ملاحق هي:
 
  • الأبــواب:
– البـاب الأول : متطلبات السلامة في المباني السكنية.
 
– الباب الثاني : متطلبات السلامة في المؤسسات العمومية.
 
– الباب الثالث : متطلبات السلامة في المؤسسات التجارية
 
– الباب الرابع : متطلبات السلامة في المؤسسات الصناعية
 
  • المــلاحق:
  • الملحق الأول : المتطلبات الوقائية العامة للحماية من الحريق في المباني.
  • الملحق الثاني : المتطلبات العامة لأنظمة مكافحة الحريق ونظم الإنذار.
  • الملحق الثالث : المتطلبات العامة لسبل الهروب ( مخارج الطوارئ).
  • الملحق الرابع : المتطلبات العامة للخدمات الهندسية.

 

  • ‌ج- دليل استرشادي لكيفية إعداد خطة طوارئ للتصدي للحوادث الإشعاعية والنووية:
يشكل هذا الدليل عاملا مساعدا للدول العربية من أجل إعداد خططها الخاصة بالتصدي للحوادث الإشعاعية والنووية، خاصة بعد تزايد المخاطر من وقوع مثل تلك الحوادث. وقد تم اعتماده في الدورة الثالثة والعشرين للمجلس التي انعقدت في تونس في آخر شهر يناير/كانون الثاني 2006م.
 
  • ‌د- الدليل العربي النموذجي للبحث في أسباب الحرائق وخفاياها:
تم اعداد هذا الدليل ليكون أداة تعين العاملين في مجال البحث الجنائي في الكشف عن أسباب الحرائق وخفاياها، وزيادة مهاراتهم في جمع الآثار والأدلة، وقد جرى تعميمه على الدول الأعضاء للاستفادة منه.
 
  • موجز عملياتي للحماية المدنية في الدول العربية:
إضافة إلى ذلك فقد قام المكتب العربي
 
للحماية المدنية والإنقاذ بوضع موجز عملياتي للحماية المدنية في الدول العربية سعيا وراء تحسين المساعدة المتبادلــة بين الدول الأعضاء في حالة وقوع كارثة أو حادثة جسيمة، وتطبيقا لـمـقتضيات الاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني) التي تدعو إلى تنظيم عمليات مواجهة الكوارث والرفع من مستوى التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في هذا المجال.
 
  • سيناريو للتنسيق والتواصل بين الدول الأعضاء قصد التدخل المشترك عند حدوث كارثة:
تم وضع هذا السيناريو من قبل المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ في ضوء ما توصل إليه من معطيات وبيانات من الدول الأعضاء، وهو يتضمن العناصر والضوابط التي تساعد على نجاح وتحسين عمليات التنسيق والتواصل قصد التدخل المشترك عند حدوث كارثة ما –لا قدر الله- بإحدى الدول العربية. وقد أقر مجلس وزراء الداخلية العرب السيناريو المذكور في دورته الحادية والثلاثين التي انعقدت في مراكش عام 2014م.
 
ثانياً- المؤتمرات واللقاءات العربية والدولية:
 
تنظم الأمانة العامة منذ عام 1987م، مؤتمرا دوريا مرة كل سنتين لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) في الدول الأعضاء، ويشكل هذا المؤتمر مناسبة لتبادل الآراء والخبرات حول القضايا المتعلقة بالحماية المدنية والإنقاذ. وقد كان آخر هذه المؤتمرات، المؤتمر العربي الخامس عشر الذي انعقد في الرباط خلال الفترة  2-3/9/2015م.
 
كذلك تشارك الأمانة العامة في عدد من اللقاءات العربية والدولية، ومن أهم هذه المؤتمرات والاجتماعات، نذكر:
 
–   اللجنة المشتركة بشأن اتفاقية التعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة، التي انعقدت بتونس بتاريخ 11/7/1985م.
 
–   الندوة العلمية الخاصة بوضع الأطفال في المناطق التي تُعاني من آثار الكوارث والحروب في الوطن العربي، التي انعقدت بتونس، خلال الفترة 27-29/10/1986م.
 
–   الندوة العلمية حول “المدينة والكوارث”، التي انعقدت بتونس، خلال الفترة 14-27/11/1986م.
 
–   الندوة العربية الأولى للوقاية من الإشعاع، التي انعقدت ببغداد، خلال الفترة 15-17/6/1987م.
 
–   المؤتمر العالمي العاشر للحمايــة المدنيـة، الذي انعقد بعمـان ،خلال الفترة3-5/4/1994م.
 
–   اليوم العالمي للوقاية من الكوارث الطبيعية “الندوة الوطنية حول الفيضانات”، المنعقدة بتاريخ 9/10/1996م.
 
–   المؤتمر الدولي الرابع حول الأمن العربي والتحديات، المنعقد بالدار البيضاء بتاريخ 9/11/1996م.
 
–   الاجتماع الأول للجنة الفنية العربية لمتابعة الإعداد الفني وسير التنفيذ لأوجه التعاون المشترك في مجال البيئة بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربيـة ولجنـة الاتحاد الأوروبي، المنعقد بالقاهرة، خـلال الفترة 28-30/9/1998م.
 
–   المؤتمر الدولي الحادي عشر للحمايـة المدنيـة، الذي انعقد ببكين، خلال الفترة 26-28/10/1998م.
 
–   المؤتمر الإقليمي لدول البحر الأبيض المتوسط حول الكوارث الطبيعية، المنعقد بفالنسيا خلال الفترة 4-7/5/1999م.
 
–   المؤتمر الدولي حول التطوع والتكوين في الحماية المدنية عند مطلع القرنالـ21، الذي انعقد بتونس، خلال الفترة 12-16/9/1999م.
 
–   المؤتمر العربي السنوي الأول للإدارة البيئية المنعقد بالرباط، خلال الفترة 19-21/10/2000م.
 
–   المؤتمر الوزاري “الحماية المدنية أداة للتنمية المستدامة” الذي انعقد بجنيف، خلال الفترة 30-10/1-11/2000م.
 
–  المؤتمر الدولي الثاني عشر للحمايـة المدنيـة الذي انعقد بجنيف، خلال الفترة 25-27/6/2001م.
 
–  الدورة الـ(13) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، والاجتماع الوزاري العربي المشترك للوزراء المعنيين بشؤون البيئة (الاقتصاد، التخطيط)، اللذين انعقدا بالقاهرة، خلال الفترة 24-25/10/2001م.
 
–  ملتقى رؤساء الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية ومدراء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني)، وقد انعقد الملتقى الأول بعمان، خلال الفترة 27 -30/10/2001م، كما انعقد الملتقى الثاني في تونس خلال الفترة 24-25/7/2009م.
 
–  المؤتمر الدولي الأول لمتابعـة الاتفاقيـة الإطاريـة في مجال الحمايـة المدنيـة، المنعقد بجنيف، بتاريخ 3/10/2002م.
 
–   الدورة الـ(14) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة 23-24/10/2002م.
 
– الاجتماع الثالث عشر للفريق العربي المعني بمتابعة الاتفاقيات البيئية الدولية الخـاصة بالنفايـات والمواد الخطرة، المنعقـد بالقاهـرة، خـلال الفترة 4-6 /5/2003م.
 
–  ملتقى الهيئة الاستشارية العالمية للبحث والإنقاذ للبلدان الإفريقية، المنعقد بمدينة الحمامات بالجمهورية التونسية، بتاريخ 6/2/2004م.
 
–  ملتقى الهيئة الاستشارية العالمية للبحث والإنقاذ (مجموعة إفريقيا/أوروبا)، المنعقد بالجمهورية التونسية، خلال الفترة 28-29/4/2004م.
 
– الدورة الـ(16) للجمعية العامة للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني، التي انعقدت في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، خلال الفترة 4-6/10/2004م.
 
–   الدورة الـ(18) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، التي انعقدت في الجزائر، خلال الفترة 19-20/12/2006م.
 
–   اجتماع الأجهزة العربية والمنظمات العربية بشأن وضع آلية للتنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ (القاهرة: 15-16/1/2007م).
 
–   ندوة “التضامن الدولي لوضع إستراتيجية لمجابهة التغيرات المناخية بإفريقيا والمتوسط”، التي انعقدت في تونس خلال الفترة 18-20/11/2007م.
 
–   مؤتمر ومعرض الإطفاء والسلامة الدولي الأول (الكويت: 23-25/3/2009م).
 
–   اللجنة المتخصصة لتحديث اتفاقية التعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة (القاهرة:1-2/6/2009م).
 
–   الاجتماع الرابع للجنة متابعة تنفيذ آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ (القاهرة: 3-4/6/2009م).
 
–   اجتماع المدراء العامين للحماية المدنية في الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط (مرسيليا: 17-18/6/2009م).
 
–   الندوة الدولية عن إدارة الكوارث (الرياض: 3-6/12/2009م).
 
–   الاجتماع الأول لفريق العمل العربي المعني بالمعلومات البيئية ومؤشرات البيئة والتنمية المستدامة (القاهـــــرة: 16-17/3/2010م).
 
–   اجتماع لجنة متابعة تنفيذ آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ (القاهرة: 4-5/4/2010م).
 
–   الدورة الـ(19) للجمعية العامة للمنظمة الدوليــة للحمايــــة المدنيـــة والدفــاع المدنــي (جنيــف: 1-2/11/2010م).
 
–   الاجتماع السادس للجنة متابعة تنفيذ آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ (القاهرة: 10-11/5/2011م).
 
–   الملتقى العلمي الأول للدفاع المدني والحماية المدنية (عمّان: 6-7/7/2011م).
 
–   اجتماع الخبراء لمناقشة المسودة الثانية لخطة العمل العربية للتعامل مع قضايا تغيير المناخ (القاهرة: 19-20/10/2011م).
 
–   ملتقى مجموعة إفريقيا أوروبا الشرق الأوسط في الهيئة الدولية الاستشارية للبحث والإنقاذ (تونس: 25/10/2011م).
 
–   معرض ومؤتمر الدفاع المدني الثالث (الدوحة: 14-16/11/2011م).
 
–   الاجتماع التشاوري للمنظمات العربية المتخصصة لمناقشة خطة عمل الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث (القاهرة: 27-28/2/2012م).
 
–   الدورة العادية الـ(20) للجمعية العامة للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني (جنيف: 28-29/11/2012م).
 
–   الدورة الـ(24) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة (بغداد: 24-25/12/2012م).
 
–   الدورة الاستثنائية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة (القاهرة: 18/4/2013م).
 
–   ورشة العمل حول “تطبيق الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث وتطوير الموقف العربي من إطار عمل هيوغو ما بعد عام 2015م” (القاهرة: 24-25/11/2013م).
 
–   مؤتمر المجموعة الاقليمية للإنساراغ (إفريقيا-أوروبا والشرق الأوسط) (فيسبادن-ألمانيا: 11-12/12/2013م).
 
–   الدورة العادية الـ(21) للجمعية العامة للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني (جنيف: 24-25/4/2014م).
 
–   المؤتمر العربي الثاني للحد من مخاطر الكوارث (شرم الشيخ: 14-16/9/2014م).
 
–   الدورة الـ(16) للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي (جدة: 2-6/11/2014م).
 
–   الدورة الـ(26) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة (جدة: 9-10/11/2014م).
 
–   الدورة الـ(48) للمجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني (تونس: 20-22/4/2015م).
 
–   الدورة الـ(17) للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي (القاهرة: 14-17/11/2015م).
 
–   الدورة الـ(27) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة (القاهرة: 19/11/2015م).
 
–   ورشة عمل اقليمية حول اطار عمل سنداي للحد من مخاطر الكوارث (القاهرة: 8-10/11/2015م).
 
–   الملتقى العلمي “مراكز وأجهزة إدارة الأزمات في الدول العربية بين الواقع والمأمول” (الرياض: 8-10/12/2015م).
 
–   المعرض الدولي للأمن ودرء المخاطر (أبوظبي: 15-17/3/2016م).
 
–   الدورة الـ(49) للمجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني (بيشكك، جمهورية قيرغيزستان: 11-13/5/2016م).
 
–   الدورة الـ(22) للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني (بيشكك، جمهورية قيرغيزستان: 11-13/5/2016م).
 
–   دورة تدريبية حول لتخطيط للتعافي من الكوارث ” ضمان استمرارية العمل” (تونس: 26-29/7/2016م).
 
–   المؤتمر العلمي (الأمن البيئي) (الرياض: 29-30/11/2016م).
 
وقد قامت الأمانة العامة بتعميم ما صدر عن هذه اللقاءات من قرارات وتوصيات على الدول الأعضاء، وذلك بهدف الاستفادة منها ومتابعة المستجدات في هذا المجال.
 
ثالثاً- إصدارات مختلفة:
 
فضلاً عن ذلك كله تم إصدار ما يلي:
 
كتيّب “الطوارىء”، الذي يتناول أربع عشرة حالة لحوادث طارئة ومُتنوعة، ويُقدم مجموعة من التعليمات والنصائح الواجب التقيد بها قصد مواجهتها، والحد من آثارها ومخلفاتها.
نشرة دورية، إحصائية تتناول بالدرس والتحليل مختلف عمليات تدخل أجهزة الحمايـة المدنيـة (الدفاع المدني) في الدول الأعضاء، في ميادين الإنقاذ والتوعية والتدريب والزيارات الميدانية في إطار التدابير الوقائية.
دليل رؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) في الدول الأعضاء.
نشرة عن الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية المستجدة في العالم.
مشروع أسس وضوابط عقد اللقاءات بين مسؤولي أجهزة الحمايـة المدنيـة (الدفاع المدني).
خطة إعلامية عربية نموذجية للتوعية من مخاطر الكوارث.
خطة نموذجية عربية للتوعية الإعلامية من مخاطر الجرائم الماسة بسلامة البيئة وكيفية المحافظة عليها من التلوث.
قيام الأمين العام كل عام بتوجيه رسالة بمناسبة اليوم العالمي للحماية المدنية (الدفاع المدني).
قيام الأمين العام كل عام بتوجيه رسالة بمناسبة اليوم العالمي للحد من الكوارث.
قيام المكتب العربي للإعلام الأمني بإصدار بوستر ومطوية خاصة بهذه المناسبة.
قيام الأمانة العامة منذ العام 2007م، بإجراء مسابقة دورية (مرة كل عامين) في المجالات التوعوية والتثقيفية المتعلقة بالحماية المدنية (الدفاع المدني) ومواجهة الكوارث وأخطارها الفادحة، ويتم فيها تقييم الأعمال الواردة من الدول الأعضاء واختيار الفائزة منها وتقديم الجوائز الخاصة بها، وذلك على هامش انعقاد المؤتمرات الدورية لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني).
 
رابعاً- اتفاقـــــات:
 
تم توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب والمنظمة الدولية للحماية المدنية بتاريخ 20/5/1997م، وتهدف هذه المذكرة إلى تحقيق أكبر قدر من التعاون والتنسيق بين الطرفين.
 
وفي هذا الإطار، يقوم المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ بإعداد تقرير سنوي عن نتائج تنفيذ بنود وأهداف هذه المذكرة، التي قطعت أشواطاً لا باس بها في طريق تنفيذها، وخاصةً على مستوى المشاركة المتبادلة في المؤتمرات واللقاءات التي تُنظم من قبل الطرفين في مجال الحماية المدنية.
 
وتجدر الإشارة هنا إلى المشاركة الفعّالة للمكتب (ممثلاً للأمانة العامة للمجلس) في الاجتماعات والمؤتمرات التي تُنظمها المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني، ودوره في اتخاذ وصياغة التوصيات والقرارات النهائية التي تُصدرها هذه اللقاءات.
 
وقد وافق مجلس وزراء الداخلية العرب في دور انعقاده الحادي والثلاثين بمراكش بتاريخ 12/3/2014م، على محضر الاجتماع بين الأمانة العامة للمجلس والأمانة الدائمة للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني والذي تضمن العديد من النقاط منها وضع برنامج عملي لتصنيف فرق التدخل لمختلف الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية في الوطن العربي واعتماد آلية تصنيف لفرق التدخل العربية.
 
وإضافة لذلك فقد تم التوصل إلى إعلان نوايا بين الأمانة العامة للمجلس والهيئة الدولية الاستشارية للبحث والإنقاذ “INSARAG”  كما تم التوصل إلى اتفاق بين الجانبين يساهم في حصول الدول العربية على الدعم والمساندة من الهيئة المذكورة في مجال تعزيز قدراتها على مواجهة الكوارث.