×
الأحد، 7 يونيو 2020 من نحن اتصل بنا

المكتب العربي للتوعية الأمنية والإعلام (القاهرة)

إنجازات المكتب

انجازات المكتب العربي للتوعية الأمنية والإعلام

– الكتيبات والمطبوعات التي قام المكتب بإنتاجها خلال الأعوام الماضية:

  • كتيب قصصي يخاطب الطفل العربي للتوعية من أضرار المواد المخدرة.
  • طباعة كتاب الشرطة وحقوق الانسان في الشريعة الإسلامية للمقدم دكتور معجب العتيبي.
  • كتيب ( مجلس وزراء الداخلية العرب ـ الرؤى والطموحات ) باللغتين العربية والانجليزية.
  • كتيب قصصي للتوعية بقواعد وآداب المرور.
  • كتيب ( مجلس وزراء الداخلية العرب ـ الرؤى والطموحات ) باللغات (العربية، الانجليزية، الفرنسية) بعد تحديث مادته العلمية.
  • كتيب الدليل العربي النموذجي للحماية المدنية.
  • كتيب الدليل العربي النموذجي للتوعية بأضرار المخدرات .
  • كتيب الدليل العربي النموذجي للوقاية من الجريمة.
  • كتيب الأخطار المنزلية.
  • كتيب الزي – كتيب الرتب.
  • تحديث مطوية مجلس وزراء الداخلية العرب “المسيرة والإنجازات”.
  • “مدونة نموذجية لقواعد سلوك رجل الأمن العربي”.

– إنتاج بوستر ومطوية كل عام حول المناسبات الشرطية المختلفة (اليوم العالمي للحماية المدنية – أسبوع المرور العربي – اليوم العالمي لمكافحة المخدرات – يوم الشرطة العربية).

– إنتاج ملصقات إعلامية توعوية حول موضوعات مختلفة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة.

– متابعة تنفيذ توصيات مؤتمر رؤساء اجهزة الإعلام الأمني وإعداد وتحضير اوراق العمل المعروضة عليه.

– متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع المشترك بين رؤساء أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام العربية والإعداد وتحضير أوراق العمل المعروضة عليه.

– متابعة تنفيذ توصيات مؤتمر رؤساء أجهزة التدريب والتأهيل الأمني وإعداد وتحضير اوراق العمل المعروضة عليه.

– متابعة تنفيذ الخطة الإعلامية العربية للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة في جميع سنواتها، كما يقوم المكتب كل ثلاثة أعوام بعمل تقرير شامل عن تنفيذ بنود الخطة في أعوامها الثلاثة وإعداد مشروع خطة إعلامية جديدة.

– موافاة الأمانة العامة– كل عام –  بتقرير عما نفذته الدول الأعضاء من الإستراتيجية الإعلامية العربية للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة في صيغتها المحدثة، المعتمدة من قبل المجلس الموقر في دورته الحادية والثلاثين بموجب قراره رقم (687).

– المشاركة في تنفيذ وتركيب نظام الشيخ زايد للاتصالات العصري بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب وكذلك في شعب اتصال وزارات الداخلية تباعاً.

– إصدار جريدة ألكترونية يتم بثها من موقع الأمانة العامة على شبكة الانترنت تتضمن معلومات عن أهمية استخدام الحاسب الآلي في أعمال وزارات الداخلية وكذلك الأبحاث الجديدة في مواجهة الجرائم المستحدثة ومقالات ذات الصلة، ومشاركات من الدول العربية.

– إصدار نشرة الكترونية دورية على موقع الأمانة العامة على الانترنت تعني بقضايا المرور والسلامة على الطرق، ويتم تجميع محتواها من البيانات والمعلومات التي ترد الينا من الدول العربية بعد تعميم الموضوع عليهم.

– رصد ما يمكن من المواقع الإلكترونية والمحطات التليفزيونية التي تبث أفكاراً إرهابية أو معلومات ومعطيات ذات علاقة بالأعمال والأنشطة الإرهابية، والتنسيق مع الهيئات المعنية الأخرى في نطاق جامعة الدول العربية في سبل التصدي لهذه الأفعال عن طريق مخاطبة شعب اتصال الدول العربية لموافاتنا بأسماء المواقع والمحطات التليفزيونية التي تبث أفكاراً إرهابية متطرفة.. وتجميعها وموافاة الأمانة العامة بها.

– تعزيز ورفد قاعدة المعلومات الموجودة لدى المكتب ببحوث ودراسات وبيانات من مصادر متنوعة لتعم الفائدة منها.

– إعداد تقرير سنوي للأمانة العامة عن الأعداد التي تم تطويرها وطبعها من مدونة قواعد سلوك رجل الأمن العربي” المعتمدة من مجلس وزراء الداخلية العرب في دورته الرابعة والعشرين والمنعقدة في تونس/يناير 2007م، ومدى تأثيرها في تغيير ودعم سلوكيات رجال الأمن وانعكاساتها على جودة الآداء الأمني وتحسين علاقة الشرطة بالجماهير.

– إعداد تقرير سنوي حول خطط التدريب الأمني السنوية لرجال الأمن بالدول العربية والتي تتناول المفاهيم الإجرائية لحقوق الإنسان ومعاملة المرأة والطفل وأخلاقيات رجل الأمن وإرسالها للأمانة العامة لتعميمها لتعم الفائدة منها.

– إعداد (مقالات) دورية (ربع سنوية/ كل ثلاثة أشهر) للنشر في مجلة أصداء الأمانة.

– موافاة الأمانة العامة بصفة دورية بتقارير عن أهم المستجدات والتطورات الأمنية وانجازات وزارات الداخلية العربية في المجالات المختلفة.

– العمل على نشر ما يصدر عن الأمانة العامة من بيانات في وسائل الإعلام المختلفة، وذلك بالتنسيق والاتصال بوسائل الإعلام العربية المختلفة ووكالات الأنباء لضمان أكبر قدر من التغطية الإعلامية لأعمال وأنشطة مجلس وزراء الداخلية العرب وموافاة الأمانة العامة بتقارير دورية بهذا الخصوص.

– حضور اجتماعات الجامعة العربية التي يكلف بها المكتب، كما يتم عمل تقرير مفصل حول كل لقاء واجتماع تم حضوره وموافاة الأمانة العامة به مرفقاً به التوصيات والقرارات الصادرة عنه.

– تنظيم زيارات لخبراء في مجال الإعلام الأمني من الدول الأعضاء إلى المكتب العربي للإعلام الأمني بهدف تطوير آداء المكتب وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجال التوعية الأمنية والوقاية من الجريمة.