×
الأحد، 7 يونيو 2020 من نحن اتصل بنا

المكتب العربي للحماية المدنية وشؤون البيئة (الرباط)

التعريف بالمكتب

  أدرك مجلس وزراء الداخلية العرب أهمية مواجهة ومكافحة الكوارث والحوادث الجسيمة في مختلف مراحلها، بكل ما يعنيه ذلك من توفير وسائل الوقاية والحماية والإغاثة، وتأمين كل متطلبات التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء لتنعم أمتنا العربية بعناصر الأمن والسلام والطمأنينة.

  وفي هذا المجال، بادر المجلس الموقر خلال الدورة المنعقدة بتونس عام 1983م وبقرار رقم ( 25 )، إلى إنشاء المكتب العربي للحماية المدنية وشؤون البيئة، الذي أتخذ من مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية مقرا له، وأوكل إليه المهام التالية :

– تأمين وتنمية التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات الحماية المدنية والإنقاذ في حدود القوانين والأنظمة المعمول بها في كل دولة عضو.

– تقديم المعونة التي تطلبها الدول الأعضاء، من أجل تدعيم وتطوير أجهزة الحماية المدنية وشؤون البيئة، وللوقاية من الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية وآثار الحروب ، ومعالجة ما ينجم عنها من أضرار بإزالتها أو تخفيفها.

  وقد قام المكتب، منذ نشأته وفي إطار اختصاصاته، بأنشطة عديدة ومتنوعة عبر تنفيذ برامج أعماله السنوية الموافق عليها من قبل الأمانة العامة للمجلس ومتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن إحدى عشر مؤتمرا عقدها رؤساء أجهزة الحماية المدنية  ( الدفاع المدني ) في الدول الأعضاء.

  وخلال عام 2012م، تم أنشاء مبنى جديد ليكون مقراً جديداً للمكتب فى مدينة الرباط بالمملكة المغربية.